Top Ad unit 728 × 90

كيف تقوم بإنشاء محرك البحث الخاص بك باستخدام PHP&MYSQL : الجزء الاول



محرك البحث اصبح شىء مفيد جداً في عالم الانترنت هذه الايام . ومساعد جداً للمطورين , وللاختبارت وللمدراء ومستخدمي الانترنت الاخرين. من استخدام هذه المحركات يمكننا الحصول على المعلومات الذي نرديها او نحتاجها , في هذه الشرح سوف نتحدث عن كيفيه انشاء محرك بحث خاص بنا باستخدام PHP & MYSQL . هدفنا ليس ليحل عمالقة المحركات مثل جوجل او ياهو وغريها من محركات ولكن لإعطاء محاوله جيده من اجل الحصول على محرك بحث خاص بنا. في هذه التدوينه سوف نتحدث عن اساسيات محرك البحث ومن ثم سوف نرى كيفيه تطويره باستخدام PHP & MYSQL. 

ما هو محرك البحث ؟ 
محرك البحث هو اداه على شبكه الانترنت والذي يسمح للمستخدمي الانترنت بالبحث على المعلومات من خلاله . محركات البحث الاكثر شيوعه هو جوجل ( GOOGLE ) و ياهو ( YAHOO ) و بنج ( BING ) و ( MSN ) .... الخ ، محركات البحث هي نوع خاص من البرامج يستخدم للبحث على وثائق او مواضيع لها كلمات خاصه وتقوم باعاده قائمه من الوثائق او المواضيع يوجد بها هذه الكلمات . محرك البحث عاده ما يكون جمع عام للبرامج . ومع ذلك ، يستخدم كلمه " محرك بحث " بشكل عام لوصف الشركات المشهوره مثل جوجل وياهو وبنج ، محركات البحث بشكل عام تستخدم التطبيقات بالشكل الالي مثل الروبوتات والعناكب التي تتحرك عبر شبكه الانترنت وتتبع الروابط من صفحه لصفحه اخرى ، ومن موقع لإخر . 

كيف تعمل محركات البحث ؟
يستخدم اي محرك بحث العديد من المعادلات الرياضيه لتوليد نتائج البحث .نتائج البحث التي تم الحصول عليها لإستعلام معين تعرض على شكل سرب او صفحه نتائج محرك البحث. خوارزميه محركات البحث هي جلب العناصر الرئيسيه التي تمم البحث عليها وتشرط ان تكون تحتوي على عنوان الصفحه ، او المحتوى ، او كثافه الكلمات .بعد ذلك تأتي النتائج والتي على اساسها يتم وضع نتائج البحث بشكل مرتب على صفحات . كل محرك بحث لديه خوارزميه فريده من نوعها . وبتالي نتيجه البحث الذي تتصدر محرك بحث ياهو لا يشترط او يضمن انها ايضاً تحتل المراتب الاولى في جوجل العكس بالعكس . وهذه الخوارزميه التي تتبعها محركات البحث : 
  • اسرار محروسه بعنايه جداً 
  • كما انها تخضع باستمرار للتعديل والتغيير .
وبالتالي يجب التحقق من كفائه الموقع او محرك البحث وتحسينه من خلال الملاحظات المستمره ، جنباً إلى جنب مع العديد من المحولات وليست مره واحده فقط، وينبغي ان يتم بشكل مستمر .

محرك البحث يقوم بنشر القظع فقط على صفحه الويب ، واستخدام هيكل ال HTML الاساسي من اجل معرفه النتائج : صور او فلاش ديناميكية متحرك المحتوى رغم ان هذه ليس له معنى في محركات البحث ، ومع ذلك فالنص الفعلي هو الاكثر مناسبه لمحركات البحث .

محركات البحث على شبكة الإنترنت
نشير عادة إلى محرك بحث الويب حين نتحدث عن محركات البحث. محرك بحث ويب نموذجي يبدأ العمل عن طريق إرسال العنكبوت الذي لديه القدرة على جلب أكبر عدد ممكن من الوثائق ممكن ضد الكلمات الرئيسية الموردة. هناك برنامج آخر يسمى مفهرس، ثم يبدأ بقراءة هذه الوثائق ويبدأ خلق مؤشرات على أساس الرموز الموجودة في كل وثيقة.يستخدم كل محرك بحث خوارزمية الملكية الخاصة لإنشاء مؤشرات في مثل هذه الطريقة التي من الناحية المثالية، يتم إرجاع نتائج ذات معنى فقط لكل الاستعلام.

خصائص محرك البحث
  • غير محررة - محركات البحث هي غير محررة. يمكن لأي شخص أن يدخل محتوى البحث.
  • بعض محركات البحث تأتي مع قضايا الجودة يحمل في ثناياه عوامل.
  • يمكن لمحركلت البحث تقييم المواقع على النحو المؤذي إذا كانت المواقع تستخدم الحيل من اجل ان يكون في الجزء العولي من محرك البحث .
  • محركات البحث تأتي مع مجموعة من أنواع المعلومات مثل دليل الهاتف والكتيبات والكتالوجات، وأطروحات، والتقارير الإخبارية، والطقس، وكلها في مكان واحد!
  • محركات البحث لديها القدرة على تلبية احتياجات أنواع مختلفة من المستخدمين.
نصائح يجب اتباعها اثناء استخدام محرك البحث 
يجب علينا ان نضمن ان يطلق علينا كواحد من افضل الباحثين في شبكه الانترنت ، ان مهما كتبنا من اشياء للبحث عنها يجب ان تأتي النتائج بالاشياء الذي نريدها بالضبط .تقع عوامل البحث على فئتتين كبيره --
  • عوامل منطقيه
  • عوامل غير منطقيه 
العامل او العوامل هي الكلمه او الرمز الذي نقوم بكتابته . توفر او تزود محركات البحث في اتجاهات مساعده وتقوم بعرفه ما الذي تبحث عنه . باستخدام هذه العوامل نستطيع إما تضييق أو توسيع نطاق البحث لدينا، مما يساعدنا على تحديد المواقع على شبكة الإنترنت والتي قد تكون مفيدة لك.

نحن بحاجة إلى التحقق من محركات البحث الفردية لمعرفة أي مشغلي أنه يقوم عليها.

 عوامل منظقيه :
  • AND تعني ان نتائج البحث يجب ان تحتوي على كلمتين . غالباً ما تكتب بالحروف الكبيره عند الغرب ، لكنها ليست إلزاميه . وهذا يقلل من عدد المواقع ( الذي سوف تظهر في نتائج البحث ) .وبالتالي يتم تضييق نطاق البحث  إلى نتائج محدوده . مثال : ( air AND water AND pollution ) سوف تقوم بالبحث في المواقع الذي تحتوي هذه الكلمات الثلاث .
  • OR : وتعني ان نتائج البحث سوف تكون من بين الشرطين او الكلمتين الذي بين OR . وتزداد عدد الموقع الذي سوف تظهر لنا ، وبتالي سوف تتوسع نطاق البحث . مثال : ( air OR pollution OR water ) سوف تقوم بالبحث في المواقع الذي تحتوي على واحده من هذه الكلمات .
  • NOT - وهذا يعني أي نتيجة التي تحتوي على الكلمة الثانية أو الرمز المميز سيتم استبعادها من نتائج البحث. استخدام NOT  يقلل من عدد المواقع ( الذي سوف تظهر في نتائج البحث ).التالي يتم تضييق نطاق البحث  إلى نتائج محدوده ولكن بشكل اكبر من AND . مثال : (air NOT pollution)  سوف تقوم بالبحث في المواقع الذي تحتوي على كلمه (air) ولكن لن تقوم بإظهار المواقع الذي تحتوي على الكلمه الاخرى .
من الافضل لنا الحذر في حين استخدام NOT لان يذكر ان اي موقع في شبكه الانترنت فيه مشكله لن يتم إظهار نتائج البحث وهذا يمكن أن يؤدي إلى استبعاد بعض المواقع الهامه على شبكة الإنترنت .وبالمثل يجب علينا أن نكون حذرين أثناء استخدام OR. لأن هذا قد ينتهي بك الأمر مع عدد كبير من المواقع .

 عوامل غير منظقيه :
  • + لها نفس طريقه AND.، وهذا يجعل الزامي او مطلوب وجوده في محرك البحث . ويشترط ان لايكون هناك فراغ بين الكلمات عند وضع +،  مثال:(air+water+pollution)  سوف تقوم بالبحث في المواقع الذي تحتوي هذه الكلمات الثلاث الكامات  air, water and pollution .
  • - لها نفس طريقه NOT . والمقصود من ذلك هو استبعاد الرمز المميز الذي يلي الرمز - . مثال : (air - pollution) سوف تقوم بالبحث في المواقع الذي تحتوي على كلمه (air) ولكن لن تقوم بإظهار المواقع الذي تحتوي على الكلمه الاخرى .
  • " " يتم وضع هذه الرموز حول الرموز للإشارة إلى أن محرك البحث سوف تبحث عن العبارة بالضبط. مثلا " air water pollution"سوف تظهر نتائج البحث بنفس الشي الموجود بين "". وهذا سيجعل البحث محددة جدا.  
ونفس الشي يجب الحذر عند استخدام - لان يذكر ان اي موقع في شبكه الانترنت فيه مشكله لن يتم إظهار نتائج البحث وهذا يمكن أن يؤدي إلى استبعاد بعض المواقع الهامه على شبكة الإنترنت .

ان شاء الله سوف نبداء انشائ محركنا الخاص في الجزء الثاني .
كيف تقوم بإنشاء محرك البحث الخاص بك باستخدام PHP&MYSQL : الجزء الاول Reviewed by Unknown on 12:58 م Rating: 5

هناك تعليق واحد:

All Rights Reserved by arab technology © 2014 - 2015
Powered By Blogger, Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.