Top Ad unit 728 × 90

كيف تقوم بإنشاء محرك البحث الخاص بك باستخدام PHP&MYSQL : الجزء الثاني

في الجزء الاول  قمنا بشرح :
  • ما هو محرك البحث ؟
  • كيف تعمل محركات البحث ؟
  • محركات البحث على شبكه الانترنت ( الشبكه العنكبوتيه  ).
  • خصائص محركات البحث .




    لكن في هذا الجزء سوف نبداء بانشاء محرك بحثنا الخاص :
    هل تعبت من البحث على محركات بحث مثل جوجل وياهو في كل مره ، هل تود ان تعثر على اي شيء اخر . الفكره الافضل او الطريقه الرائعه هي ان نقوم ببناء محرك البحث الخاص بنا باستخدام التقنيات مفتوحة المصدر مثل PHP&MYSQL . واسمحوا لي أن أوضح أن هدفنا ليس لرمي عمالقة محركات البحث مثل جوجل، وياهو، بنج وغيرها للخروج من السوق، لكننا يمكن أن تعطي محاولة جيدة لمحرك البحث الخاص بنا.في هذا النهج سوف نتعلم لبناء محرك البحث الخاص بنا في نهاية المطاف ونحن من شأنه أن يجعل الزوار القادمين للقيام بعمليات بحث على محركنا الخاص بمساعده من صفحه ال (html) وزر البحث الرئيسي. هنا سوف نستخدم PHP  و MYSQL خدمة قواعد البيانات من اجل تنفيذ هذه الميزه، وبتالي يجب على من يقراء هذه التدوينه ان يكون على علم باساسيات هذه اللغتين قبل ان يتم البداء والتنفيذ لان لم يتم شرح كل كود بالتفصل . في هذه التدوينه سوف نستخدم الاكواد المستخدمه في اي مشروع تقوم بعمله ولن نقوم باستخدام استعلامات ال SQL المعقده .هنا، يمكننا أن نفترض أن أساسيات لغة الاستعلام الهيكلية أو SQL هو معروف للجميع، وكنت قد تم استخدامه في شكل أو آخر في كثير من الأحيان.حتى الآن دعونا نركز على أول كود HTML لدينا والتي سوف تساعدنا على إنشاء زر البحث وتشكل التي سوف يتم استخدامها من قبل كل زائر للدخول في أي استفسار.

    جزء قاعده البيانات : 
    كما ذكرنا أن MYSQL هي واحدة من الشروط الأساسية في نهجنا، فإن الخطوة الأولى بالنسبة لنا أن يكون إعداد قاعدة بيانات MYSQL  وتشغيلها. الاتصال بقاعده البيانات باستخدام اي من ادوات ال UI الحره على سبيل المثال (Squirrel, HeidiSQL or DBVisualiser or PhpMyAdmin or the MySQL admin console). بعد انشاء قاعده البيانات نقوم باستخدام استعلام SQL الذي يقوم بانشاء جدول يطلق عليه SEARCH_ENGINE.
    قائمه 1 : استعلام ال SQL الذي سوف يقوم بانئاء الجدول والاعمده بداخله : 


    الاستعلام أعلاه سيتم إنشاء جدول في قاعدة البيانات التي سيتم استخدامها لتخزين بيانات أو معلومات ليتم تخزينها في قاعدة البيانات.

    إنشاء نموذج:
    الآن، وبمجرد أن قاعدة بيانات جاهزة، دعونا جعل النموذج الذي سيتم استخدامه من قبل الزوار أو المستخدمين النهائيين لإجراء البحث الخاصة بهم. دعونا نسمي هذا الملف - ال index.php وهو أشكال بحث بسيطة وجود زر. هنا سوف نستخدم GET بدلا من POST. وهكذا تتضح المعلومات تماماً في شريط العنوان.

    قائمه 2 : ملف index.php :


    اكتمال النموذج لدينا الآن وجاهزة للاستعمال. وسيتم استخدام هذا النموذج من قبل المستخدمين النهائيين للدخول في استعلام، وفي الوقت نفسه سوف تمكن المستخدمين لتقييد عدد من النتائج التي تحتاج إلى أن تظهر في النموذج.

    معالجه الاستعلام : 
    دعونا نقوم بإنشاء ملف جديد "search.php 'الذي هو الصفحة التي سيتم سرد النتائج من البحث. وينقسم هذا الملف في المقاطع التالية -
    · دعونا نقوم بالاتصال بقاعدة البيانات أولا:
    قائمه 2 : الاتصال بقاعده البيانات : 



    في الاستعلام السابق قمنا بالاتصال بقاعذه البيانات .  ونحن بعد ذلك نقوم بتشكيل الاستعلام باستخدام الاكواد التي قام بادخالهه المستخدمون .ويظهر هذا أدناه -

    قائمة 3: بناء الاستعلام جنبا إلى جنب مع المستخدمين الرموز دخلت


    · مهمتنا التالية هي لجلب النتائج من قاعدة البيانات وعرضها على المستخدم. إذا لم تسفر عن أي نتيجة البحث، يجب أن نظهر رسالة مناسبة للمستخدم كما هو مبين أدناه -

    قائمة 4: جلب النتيجة وتقديمها للمستخدم -
    لآن لدينا محرك بحث على استعداد لاستخدامها. وأوضح الكود أعلاه في أجزاء يتم سردها ضمن -

    قائمة 5: ملف Search.PHP كاملة -



    اسلوب بناء محرك البحث : 
    قبل الخوض في مزيد من التفاصيل، دعونا نتحدث عن ما يجب أن يكون أهدافنا مع تطوير محرك البحث. المدرجة أدناه هي مجموعة موجزة من الأهداف التي ينبغي لنا أن نركز على -

    • الزحف على شبكة الإنترنت، مفهرس وتخزين المستندات التي ينبغي أن تكون قادرة على التعامل مع حجم كبير من الوثائق قد تكون 1000000 أو حتى أكثر من ذلك. .
    • يجب علينا متابعة ( test driven development ) التي من شأنها أن تساعد على تنفيذ التصميم الجيد ورمز وحدات.
    • يجب أن لدينا القدرة على دعم استراتيجيات مختلفة لأشياء مثل مؤشر، وثيقة مخزن، والبحث الخ.
    يتكون محرك البحث النموذجي من أجزاء قليلة -

    • الزحف الذي يستخدم لسحب وثائق الخارجية.
    • مؤشر الذي هو المكان الذي يتم تخزين الوثائق في شجرة مقتبسه و.
    • مخزن الوثائق للحفاظ على الوثائق.

    كيف تقوم بإنشاء محرك البحث الخاص بك باستخدام PHP&MYSQL : الجزء الثاني Reviewed by Unknown on 10:21 ص Rating: 5

    ليست هناك تعليقات:

    All Rights Reserved by arab technology © 2014 - 2015
    Powered By Blogger, Designed by Sweetheme

    نموذج الاتصال

    الاسم

    بريد إلكتروني *

    رسالة *

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.